اساسيات حدود المحتوى الإلكتروني

اساسيات حدود المحتوى الإلكتروني
| بواسطة : admin | بتاريخ 22 فبراير, 2019

بعد 18 شهرا من التقصي توصل مشرعان وقانونيان بريطانيان إلى انتهاك (facebook) ومجموعة من مواقع السوشال ميديا الأخرى إلى قوانين سيبرانية بريطانية، حيث قاموا بتوجيه اتهامات بنشر مستجدات مظللة ونشر وثائق زائفة، وقد طالب قانونيون بوجوب العثور على تشريع حديث لتقييد محتوى وسائل الاتصال الاجتماعي وفرض عقوبات مالية عظيمة على مخالفيه. فكانت المطالبات بفعل تحقيقات إضافية بممارسات مواقع السوشال ميديا في ما يتعلق بـ جمع البيانات والإعلانات الإعلانية، كما تم اتهامها بتزويد الكثير من المؤسسات الإعلانية بالمعلومات المخصصة بالمستخدمين بما يخالف قوانين الخصوصية، كما طالبوا بإصدار تشريع خاص بأخلاقيات النشر في السوشال ميديا تحاكي مدونة مبادىء الإرسال الأثيري الإذاعي (المزياع والتلفاز) في بريطانيا، حيث يقتضي ذلك التشريع أن تقوم تلك المواقع أو البرامج بإزالة أي مواد مخلة بالآداب أو تضر الذوق العام، وإلا سوف تكون تحت طائلة جزاءات قانونية صارمة.

وعلى نفس التوجه لو نظرنا لدولة كالمملكة العربية المملكة السعودية، يدين شعبها بدين الخلق والسلام، فهي أولى وأجدر أن تصدر قوانين وتشريعات تقيد المحتوى الإلكتروني في السوشال ميديا ‘فتحظر أي مستعمل من أصدر وعرض مواد مخلة بالأدب والأخلاق أو أنها لا تتناسب مع جميع الفئات العمرية، ففي كل 3 مستخدمين من بليون مستعمل في العالم يبقى مستعمل واحد تحت عمر 18 عاما، لهذا فحماية تلك الفئات تشكل ضرورة وأولوية عند الحكومات، خاصة بوجود اتفاقية حقوق الطفل العالمية، وايضاً التوجيهات الاسترشادية للمؤسسات المخصصة بالدفاع عن الأطفال أونلاين 2015، حيث تكفل في الجزء الثاني البند 2.4 توجيهات خاصة لأصحاب مؤسسات السوشال ميديا ووجوب أن يكون المحتوى لايسيء للطفل بأي شكل من الأنواع.

فقد حان الوقت هذه اللحظة للنظر للمواد المقدمة في وسائل الاتصال الاجتماعي بجدية حيث إنها تخطت مدى الحرية ووصلت الخطوط الحمراء عالميا، وأصبح من اللازم البدء بالعمل على مشروع نسق يحدد الأعمال المجرمة في مدى السوشال ميديا ويضع لها الجزاءات المناسبة، كما يوصى كذلك بالاستعانة بالخبراء في الساحات الإلكترونية لتحديد وسائل الإثبات المقبولة في مواجهة القضاء.

كلمات دليلية

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ابها الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.